تأليف كتاب سفر اخبار الاول والثاني وأسلوب تحريره

اذا كنا نجهل من هو كاتب سفر اخبار الأول والثاني وفي أي وقت انتهى من عمله فإننا نعرف على وجه أحسن كثيراً كيف قام بعمله التحريري وتأليفه الأدبي لا بل هذا الكتاب ينفرد عن سائر أسفار العهد القديم بوضوح الأسلوب الذي حرر به

لم يحرر الكاتب في الواقع رواية استوحاها من معرفته لتاريخ شعبه القديم بل نقل عدداً من الوثائق التي بين يديه وصنفها أحياناً في ترتيب يوافق ما يهدف إليه مؤلفه ونقحها استناداً إلى وثائق أخرى اطلع عليها أو بحسب نظرته إلى التاريخ ومعناه وقد اهتم بذكر مراجعه وهذا أمر نادر في أيامه وأطلعنا على أخبار ثمينة وان كانت غير كاملة ويعسر أحياناً توضيحها وقد ذكر من هذه الاقسام

1 : سفر ملوك يهوذا واسرائيل

اخبار الثاني 16 : 11

وأخبار آسا الأولى والأخيرة ها هي مكتوبة في سفر ملوك يهوذا وإسرائيل

2 : سفر ملوك اسرائيل ويهوذا

اخبار الثاني 27 : 7

وبقية أخبار يوتام وجميع حروبه ومشاريعه هي مكتوبة في سفر ملوك إسرائيل ويهوذا

3 : سفر ملوك اسرائيل

اخبار الاول 9 : 1

وانتسب كل إسرائيل وهم مكتوبون في سفر ملوك إسرائيل وجلي يهوذا إلى بابل بسبب خيانته

4 : أعمال ملوك اسرائيل

اخبار الثاني 33 : 18

وبقية أخبار منسى وصلاته إلى إلهه وكلام الرائين الذين كلموه بآسم الرب إله إسرائيل هي في أخبار ملوك إسرائيل

5 : تفسير أو مدراش سفر الملوك

اخبار الثاني 24 : 27

وأما بنوه وكثرة ما قيل عليه وترميم بيت الله فذلك مكتوب في مدراش سفر الملوك وملك أمصيا ابنه مكانه

6 : حوليات داود الملك

اخبار الاول 27 : 24

وإبتدأ يواب آبن صروية في الإحصاء ولم يتمه لأنه كان بسبب ذلك السخط على إسرائيل ولم يدون العدد في سفر أخبار الأيام للملك داود

7 : أقول أو أعمال صموئيل الرائي وناتان النبي وجاد الرائي

اخبار الاول 29 : 29

وأخبار داود الملك الأولى والأخيرة مكتوبة في أخبار صموئيل الرائي وناتان النبي وجاد الرائي

9 : وشمعيا النبي وعدو الرائي

اخبار الثاني 12 : 15

وأخبار رحبعام الأولى والأخيرة أفليست مكتوبة في أخبار شمعيا النبي وعدو الرافي بالآنتساب وكانت بين رحبعام وياربعام حروبي كل الأيام

10 : ياهو بن حناني

اخبار الثاني 20 : 34

وبقية أخبار يوشافاط الأولى والأخيرة هي مكتوبة في أخبار ياهو بن حناني وقد دونت في سفر ملوك إسرائيل

11 : حوزاي

اخبار الثاني 33 : 19

وأما صلاته والآستجابة له وخطيئته كلها ومخالفته والأماكن التي بنى فيها مشارف ونصب أوتادا مقدسة ومنحوتات قبل أن يتضع فهي مكتوبة في أخبار حوزاي

12 : نبوة أحيا الشيلوني ورؤيا يعدو الرائي وأشعيا النبي ابن آموص

اخبار الثاني 9 : 29

وبقية أخبار سليمان الأولى والأخيرة أفليست مكتوبة في أخبار ناتان النبي وفي نبوة أحيا الشيلوني وفي رؤى يعدو الرافي على ياربعام بن نباط

13 : تفسير او مدراش عدو النبي

اخبار الثاني 13 : 22

وبقية أخبار أبيا وطرقه وأقواله مكتوبة في مدراش النبي عدو

14 : وثيقة مكتوبة لأشعيا النبي ابن آموص

اخبار الثاني 26 : 22

وبقية أخبار عزيا الأولى والأخيرة كتبها أشعبيا بن آموص النبي

والراجح أن عدداً من هذه العناوين يدل على وثائق يطابق بعضها بعضاً مع بعض الفوارق في صيغة عنوانها ولقد تنوعت الآراء التي يدلي بها المفسرون في هذا الشأن ولكننا نستطيع على كل حال ان نتحقق وجود ثلاث مجموعات من الوثائق استعملها المؤرخ أولها أسفار صموئيل والملوك وقد نقل عنها روايات كاملة ثم وثيقة تاريخية أخرى فقدت كانت تحتوي عناصر استعملها المؤرخ لإكمال الأسفار السابقة لعل هذه الوثيقة هي المدلول عليها بلفظ مدراش أو تفسير سفر الملوك وأخيراً مجموعة وثائق تحتوي تقاليد نبوية مختلفة ذكرها المؤرخ بطريقة غير واضحة وتصدر إما عن أسفار صموئيل والملوك تقاليد عن صموئيل وأما عن كتب الأنبياء أشعيا وأما عن مراجع اخرى لا نعرفها اليوم

إلى تلك المواد التي تشكل جوهر الأخبار لا بد من إضافة عناصر أخرى استعملها المؤرخ من غير أن يذكر مصدرها ومراجعها ذكراً واضحاً وهي على العموم نصوص عن أسفار أخرى من العهد القديم عرفها الكاتب وعول عليها كثيراً وقد اقتبس معظم الأنساب الواردة عنده مما ورد مشابها لها في أسفار التكوين والخروج والعدد ويشوع وراعوث وهناك فصول تكرر كل أو بعض النصوص الطقسية المأخوذة من سفر المزامير اخبار الاول يذكر مزمور 105 ، 96 ، 106 حتى او أخذنا بعين الأعتبار ما أتى به المؤرخ نفسه في عمله عندما لا يكون هذا العمل مجرد تجميع وثائق سابقة وحتى لو سلمنا بان قد دخلت على المؤلف بعد اكتماله بعض الاضافات اللاحقة وهذا أمر محتمل نرى ان سفري الأخبار الأول والثاني يشكلان في الأدب الكتابي المؤلف الفريد الذي نستطيع أن نحلل إلى حد بعيد تأليفه واسلوب تحريره

اعداد الشماس سمير كاكوز

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سفر اخبار الايام الاول 3 : 1 - 24 بنو داود