مدخل الى سفر الأخبار الاول والثاني

أطلق على سفر الاخبار الاول والثاني في الكتاب المقدس العبري عنوان أقوال أو أعمال الأيام وهذا يعني سفر الأعمال اليومية المتعلقة بالتاريخ وقد سماه القديس ايرونيمس أخبار التاريخ الإلهي كله وقد تحول ذلك الأسم فيما بعد إلى سفر الاخبار الاول والثاني

وهناك اسم آخر أخذ عن الترجمة اليونانية واستعمل مدة طويلة في التقليد الكنسي ومعناه ما نقل أو ما ترك جانباً ولعله يدل على مضمون السفرين الأول والثاني وهما يعدان تكملة لأسفار صموئيل والملوك وفي الواقع فإن أخبار سفر الأخبار الأول والثاني تكرر كثيراً من أخبار أسفار صموئيل والملوك وأضيف إليها عناصر تكميلية أخرى من وجهة نظر تاريخية ولاهوتية مختلفة

ان التقسيم إلى كتابين أمر مصطنع إذ ليس من انقطاع بينهما فقد كونا في الأصل كتاباً واحداً وكذلك سفرا عزرا ونحميا علماً بأن مجموعة الأخبار وعزرا ونحميا تكون وحدة أدبية كما تدل على الأمر الآيات الأخيرة من سفر الأخبار الأول والثاني

الاخبار الثاني 36 : 22 ، 23

وفي السنة الأولى لقورش ملك فارس لكي يتم ما تكلم به الرب على لسان إرميا نبه الرب روح قورش ملك فارس فأطلق نداء في مملكته كلها وكتابات أيضا قائلا هكذا قال تورش ملك فارس جميع ممالك الأرض قد أعطانيها الرب إله السموات وأكل إلي أن أبني له بيتا في أورشليم التي في يهوذا فمن كان منكم من شعبه أجمع فالرب إلهه معه فليصعد

فهي مكررة حرفياً في الآيات الأولى من

عزرا 1 : 1 - 3

وفي السنة الأولى لقورش ملك فارس لكي يتم ما تكلم به الرب على لسان إرميا أثار الرب روح قورش ملك فارس فأطلق نداء في مملكته كلها وكتابات أيضا قائلا هكذا قال قورش ملك فارس جميع ممالك الأرض قد أعطانيها الرب، إله السموات وأوصاني بأن أبني له بيتا في أورشليم التي بيهوذا فمن كان منكم من شعبه أجمع فإلهه يكون معه فليصعد إلى أورشليم التي في يهوذا وببن بيت الرب إله إسرائيل وهو الإله الذي في أورشليم

وقد بدل مكان كل من من هذه الأسفار في قانون الكتاب المقدس العبري في ظروف نجهلها إذ إن سفر الأخبار الأول والثاني يأتيان في آخر نص الكتاب المقدس العبري في حين أنه يجب أن يردا في أوله

من المحتمل أن يكون سفر الأخبار الأول والثاني قد دخلا القانون اليهودي بعد سفر عزرا ونحميا لأنهما تكرار لأسفار صموئيل والملوك

وقد أعيد الترتيب المنطقي في الترجمات القديمة وأحيانا كثيرة في الترجمات الحديثة أيضاً

وهذا يعني أن سفر الأخبار الاول والثاني قد أدرجا بعد سفر الملوك الأول الثاني كما نفعل في ترجمتنا هذه

اعداد الشماس سمير كاكوز

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سفر اخبار الايام الاول 3 : 1 - 24 بنو داود